أخبار

الملكة حتشبسوت.. حكاية ثانى امرأة تحمل لقب فرعون

كتب رباب عثمان 

فى عام 1472 قبل الميلاد اعتلت الملكة الفرعونية حتشبسوت عرش مصر القديمة لمدة 22 عامًا، كانت تعتبر المرأة الثانية التى تحمل لقب فرعون، وكانت أول امرأة تتولى القيادة منذ عقود بينما حمل آخرون اللقب لفترة قصيرة فقط أو عملوا كأوصياء نيابة عن أبنائهم الصغار.

ولدت حتشبسوت لابنة فرعون وتزوجت أخوها فى سن 12 أو 13 عامًا ثم مات زوجها وعندما ترملت حتشبسوت فى السادسة عشرة من عمرها طالبت بحقها فى الحكم باعتبارها ابنة لفرعون وأرملة لفرعون آخر كما ذكر موقع مجلة ديسكفر الأمريكية.

حكمت حتشبسوت ووالدتها الملكة أحمس معًا فى السنوات الأولى وقد كانت أحمس شديدة البأس لا تأخذ سجناء.

تعلمت حتشبسوت طرق الإدارة من والدتها وقدمت لمصر مصدر ثروة كما نظمت ما لا يقل عن أربع حملات عسكرية فى مملكة كوش، ويعتقد أنها سافرت مع قواتها وأعطت الأوامر كما تركت إرثًا من البنية التحتية المحسنة وطرق التجارة. 

وتعد حتشبسوت خامس ملوك الأسرة الثامنة عشرة المصرية القديمة، ويعتبرها علماء المصريات واحدة من أنجح ملوك المصريين القدماء، ويعنى اسمها: خليلة آمون المفضلة على السيدات، أو خليلة آمون درة الأميرات.

ويعتبر الملك أحمس الأول صاحب الانتصار العظيم والفضل الأعظم فى تحرير مصر من الهكسوس، الجد الأكبر لحتشبسوت، ومؤسس الأسرة الثامنة عشر الفرعونية التى تنتمى إليها.

عن الكاتب

رباب عثمان 1592 مقال

كاتب

عن التعليق

اضف تعليق