أخبار

باكستان تحتفل بذكرى الـ143 لميلاد الشاعر محمد إقبال

كتب رباب عثمان 

تحتفل باكستان اليوم، بالذكرى 143 لميلاد الفيلسوف والشاعر العلامة محمد إقبال اليوم الاثنين في جميع أنحاء البلاد بحماسة وطنية كبيرة.   

ونظمت مختلف المنظمات الأدبية والسياسية والاجتماعية والثقافية، برامج خاصة لتكريم الشاعر الوطني وإبراز حياته وأفكاره.        

وحث الرئيس عارف علوي ورئيس الوزراء عمران خان ، في رسالتين منفصلتين في يوم محمد إقبال ، على الحاجة إلى الوقوف موحدًا، وتنحية الخلافات جانباً والعمل مع الالتزام من أجل النهوض الاجتماعي والاقتصادي للبلاد.

وأكد رئيس الوزراء عمران خان، على المسؤولية الفردية والجماعية في بناء الدولة فى استكشاف أفكار العلامة إقبال.

وقال رئيس الوزراء، العلامة إقبال لم يحلم بباكستان فحسب ، بل إنعكس حلمه أيضًا على القضايا التي سيتعين عليها مواجهتها بعد إنشائها، ولا تزال رؤية إقبال قوة نسترشد بها للتغلب على قضايا مثل الطائفية والتطرف.

وحث رئيس الوزراء عمران الأمة على تركيز طاقات البلاد على ان تكون باكستان كما جاء فى رؤى الاباء المؤسسين.

ونقلت تغريدة من مكتب رئيس الوزراء عن رئيس الوزراء قوله: إنه صوفي عظيم تمتع بروح صافية تسمو فوق المادية، وفي نفس الوقت رجل يحترم ويكرم العلم والتقدم التكنولوجي وتطور العالم و العقل البشري في عصرنا.

كما أكد الرئيس علوي في رسالته على الحاجة إلى اتباع تعاليم إقبال عن الإسلام وفلسفته "الخودي" التي تؤمن بتعزيز احترام الذات والكرامة الإنسانية ، لجعل باكستان دولة مزدهرة.

وقال الرئيس، إقبال كان من أكبر من انتفع به مسلمو شبه القارة، الذين تصوروا لهم فكرة وطن منفصل ، وبعد ذلك تحول حلمه إلى حقيقة، وبهذه المناسبة أقيم حفل تغيير الحرس في ضريح العلامة إقبال في لاهور، ووضع إكليلًا من الزهور على قبره.

عن الكاتب

رباب عثمان 1113 مقال

كاتب

عن التعليق

اضف تعليق