أخبار

س و ج .. هل صور إيفان تورجينيف والدته فى رواياته متسلطة الطباع؟

كتب رباب عثمان

تمر اليوم ذكرى ميلاد إيفان تورجينيف، الروائى الروسى، الذى ولد فى مثل هذا اليوم 9 نوفمبر من عام 1818م، والذى عرف بكتابته للرواية والمسرحيات والقصص القصيرة، وخلال السطور المقبلة نستعرض أبرز المعلومات عن الكاتب.

س / أين ولد ميلاد إيفان تورجينيف؟                                                                     

ج / ولد فى أملاك العائلة قرب أوريل، وكان سليل أسرة روسية عريقة، وكان والده عقيدًا فى إحدى كتائب الخيالة، ومات عندما كان إيفان بعمر السادسة عشرة، ليتركه هو وشقيقة نيكولاس برعاية والدته فارفارا، وكانت تملك أراضى واسعة.

س / أين تلقى إيفان تورجينيف تعاليمه؟

ج / درس إيفان لسنة فى جامعة موسكو ثم درس فى جامعة سان بطرسبرج ثم أرسل إلى برلين عام 1843م، وكان قد تلقى تعليمه المنزلى من معلمين ألمان وفرنسيين، وكان تعليمه فى مجمله أجنبيًا.

س / كيف أحب الأدب؟

ج / أحب الأدب بسبب أحد أقاربه الذى كان يقرأ له أبياتا من قصائد روسياد بقلم خيراسكوف، وهو شاعر معروف ف القرن الثامن عشر.

س / ما  أول عمل أدبى به؟

ج / أنتج تورجينيف عمله الأول الكامل بعنوان "مذكرات صياد" حيث وصف حياة الفلاحين الروس البائسة بواقعية شديدة، وظهر لأول مرة فى عام 1852 بشكل مقتطفات، وقد قرأ هذا العمل العديد من الناس من مختلف الطبقات، بمن فيهم الإمبراطور آنذاك، وقد ساهم العمل فى إلغاء نظام القنانة، و كان تورجينيف دوما متعاطفًا مع طبقة الفلاحين، وكثيرًا ما عانى من أمه التى كانت امرأة متسلطة ومتزمتة، وكثيرا ما صورها فى أعماله.

س / ما أبرز أعماله الأدبية؟

ج / أبرز أعماله القصصية هى مجموعة قصص قصيرة بعنوان مذكرات صياد وهى تمثل ركن الرواية الروسية الواقعية، وكما تعد رواية الاباء والبنون من أعظم روايات القرن التاسع عشر.

س / متى رحل عن عالمنا؟

ج / رحل عن عالمنا فى يوم 22 أغسطس 1883م.

عن الكاتب

رباب عثمان 1113 مقال

كاتب

عن التعليق

اضف تعليق