أخبار

ماذا يريد العميل ؟

كتب: محمود الطبلاوي

ماذا يريد العميل ؟

اولا يجب ان نوضح اننا نحاول و بشكل مبسط من خلال سلسلة من المقالات ان نوضح عدد من الموضوعات العلميه و شرحها بشكل مبسط و ربطها بامثله عمليه لامكان تطبيقها و الاستفاده منها و اكتساب مهارات جديده مما يعود بالخير علينا جميعا كعاملين بكيان عملاق هو المصريه للاتصالات .

هناك تساؤل يتسبب في جدل كبير لان الاجابه الصحيحه ربما تكون غير متوقعه .
و السؤال هو : ماذا تتوقع ان يكون رد فعل عميل قد قدمت له كل يحتاجه ؟

الاجابات المتوقعه كلها دارت عن اننا ادينا دورنا و عملنا اللي علينا و وفينا كل احتياجات العميل و هذا من وجهة نظر من فعل ذلك قد ادي عملا عظيما يستحق الشكر عليه .

ولكي نجيب علي السؤال الاجابه الصحيحه فانه يجب علينا اولا ان نعرف ما هي احتياجات العميل من السلعه او الخدمه التي يطلبها .

متطلبات العميل من السلعه او الخدمه هي اربع عناصر : -
١  -  الحاجات الاساسيه 
و هي تتعلق بالغرض  الاساسي الذي تم صناعه السلعه من اجله او تقديم الخدمه من اجله و لو اعطينا مثال جهاز المحمول حيث ان الحاجات الاساسيه تتعلق بالقدره علي عمل الاتصالات و تلقي المكالمات و نقاء الصوت و استقبال الشبكه و الاتصال بالانترنت و خلافه مما يتعلق بالمهام الاساسيه للموبايل .

٢ - الحاجات المتوقعه
ان تكون الذاكره مناسبه و الكاميرا تعطي نتائج جيده لعمليه التصوير و مظهر جميل و الوان مميزه .

٣ -   الحاجات الاضافيه
ان تجد جراب للموبايل و وصله داتا اضافيه و تصميم مميز .

٤ - الحاجات الغير متوقعه
و نعني بها الابهار و القدره علي التفوق علي احتياجات و توقعات العميل و تعني انه بعد ان ادي جهاز المحمول دوره الاساسي في الاتصالات و توقعت ان تكون الذاكره جيده و التصوير مميز و هو ما حدث بالاضافه الي الحاجات الاضافيه فقد وجدت الوان الشاشه مبهره و اللون الخارجي رائع و كذلك برامج و تطبيقات لتحسين التصوير و تعديله و تسجيل الشاشه فيديو و تصوير 

و بعد ان اوضحنا احتياجات العميل فاعتقد ان الاجابه قد وضحت و هي انه اذا اعطيت للعميل كل ما يريد فانه سيتركك و يذهب الي شركة اخري و ذلك لانه سيجد عنده فوق ما يريد . لذا فليجتهد كلا في موقعه ان يعطي العميل ما يفوق توقعاته كي يكون لدينا الفرصه في الاستمرار في السوق شديد المنافسه و الاحتفاظ بالعملاء و كسب ولاء العملاء .

و انتظرونا في مقالنا القادم و اهميه الصوره الذهنيه .

عن الكاتب

بلال قنديل 1076 مقال

عن الكاتب"

عن التعليق

اضف تعليق